ميمي و رحولة
ميمي و رحولة
ميمي و رحولة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ميمي و رحولة

pour les jolies filles
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» € حكايتي مع الأيام..€
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:19 pm من طرف امورة

» "إليـادة الجزائـر"
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:16 pm من طرف امورة

» انا و النوم
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:11 pm من طرف امورة

» مَصْرَعُ الشَهِيد
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:11 pm من طرف امورة

» دع الأيام تفعل ما تشاء
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:06 pm من طرف Admin

» قلب الأم للشاعر اللبناني ابراهيم المنذر
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:05 pm من طرف Admin

» مطمور يقود مونشنجلادباخ للفوز على هامبورج
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 1:06 pm من طرف Admin

» موقع لفحص العيون
الحج ومناسكه Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 8:43 pm من طرف امورة

» لا تنم حتى تاتي بخمسة اشياء.....
الحج ومناسكه Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 1:55 pm من طرف امورة

المواضيع الأخيرة
» € حكايتي مع الأيام..€
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:19 pm من طرف امورة

» "إليـادة الجزائـر"
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:16 pm من طرف امورة

» انا و النوم
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:11 pm من طرف امورة

» مَصْرَعُ الشَهِيد
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:11 pm من طرف امورة

» دع الأيام تفعل ما تشاء
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:06 pm من طرف Admin

» قلب الأم للشاعر اللبناني ابراهيم المنذر
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 7:05 pm من طرف Admin

» مطمور يقود مونشنجلادباخ للفوز على هامبورج
الحج ومناسكه Icon_minitimeالإثنين مارس 29, 2010 1:06 pm من طرف Admin

» موقع لفحص العيون
الحج ومناسكه Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 8:43 pm من طرف امورة

» لا تنم حتى تاتي بخمسة اشياء.....
الحج ومناسكه Icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 1:55 pm من طرف امورة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الحج ومناسكه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 109
نقاط : 316
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2009

الحج ومناسكه Empty
مُساهمةموضوع: الحج ومناسكه   الحج ومناسكه Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2009 1:57 pm

الحج ومناسكه

من أعظم ما شرع الله تعالى لعباده لتطهير أرواحهم وتزكية نفوسهم عبادة الحج لبيته الحرام

معنى كلمتي الحج والمناسك

الحج بكسر الحاء وفتحها- مصدر حج المكان يحجه إذا قصده، فمعنى الحج على هذا: قصد بيت الله الحرام بمكة المكرمة لأداء عبادات خاصة من طواف وسعي، وما يتبع ذلك من وقوف بعرفة ومبيت بمزدلفة، ورمي للجمرات.

والمناسك: جمع منسك، والمنسك: الموضع الذي يقضى فيه النسك. والنسك: العبادة عامة، ويطلق على أعمال الحج خاصة: لقوله تعالى حكاية عن إبراهيم الخليل وولده إسماعيل عليهما السلام وأرنا مناسكنا الآية، وقوله: فإذا قضيتم مناسككم وقد يطلق النسك على الذبح تقربا، ومنه قوله تعالى: قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له الآية، وقوله: ففدية من صيام أو صدقة أو نسك وقد قال الرسول صلى الله عليه سلم لفاطمة رضي الله تعالى عنه: قومي فاشهدي أضحيتك وقولي: إن صلاتي ونسكي الحديث ففيه بيان أن المراد بالنسك الذبح تقربا.

تاريخ الحج وبيان فرضيته على هذه الأمة

يرجع تاريخ الحج إلى عهد نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، فهو أول من بنى البيت على التحقيق، وأول من طاف به مع ولده إسماعيل عليهما السلام، وهما اللذان سألا ربهما سبحانه وتعالى أن يريهما أعمال الحج ومناسكه، قال تعالى: وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا أمة مسلمة لك وأرنا مناسكنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم .

ومن ثم نعلم أن الله تعالى قد تعبد ذرية إسماعيل بهذه المناسك وأنها بقيت في العرب إلى عهد الإسلام الحنيف. غير أن العرب لما نسوا التوحيد وداخلهم الشرك تبع ذلك تحريف وتغيير في أعمال هذه العبادة، شأنهم في ذلك شأن الأمم إذا فسدت سرى الفساد في كل شيء منها.
وقول الله تعالى: ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس

وقوله جلت قدرته: فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا يدل دلالة واضحة على أن هذه العبادة كانت موجودة قبل الإسلام، وذلك أن قريشا كانت تقف في الحج موقفا دون موقف سائر العرب الحجاج الذي يقفونه، وكانت تفيض من مكان غير الذي يفيضون منه، فلما أقر الإسلام الحج، أمر المسلمين بالمساواة في الموقف والإفاضة، فقال تعالى: ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس وكانوا يجتمعون في الحج للفخر بالأحساب وذكر شرف الآباء والأنساب، فأمر الإسلام أتباعه أن يستبدلوا بذكر الآباء ذكر الله ذي الفضل والآلاء.. قال تعالى: فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا كما صحح التاريخ أن النبي صلى الله عليه وسلم في أول أمره بالدعوة الإسلامية كان يلاقي العرب في أسواقهم ومواسم حجهم.

أما تاريخ فريضة الحج على هذه الأمة، فالجمهور يقولون: إنه فرض في السنة التاسعة من الهجرة حيث أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر الصديق على الناس ليحج بهم أميرا للحج، وفي السنة العاشرة حج الرسول صلى الله عليه سلم بالأمة حجة الوداع، فاستدل الجمهور على فرضية الحج في هذه السنة، سنة تسع من الهجرة، ولكن الصواب والله أعلم أن الحج كان مفروضا قبل الإسلام، أي من عهد الأب الرحيم وولده إسماعيل عليهما السلام، وأقره الإسلام في الجملة ونزل في إيجابه وتأكيد فرضيته قول الله تبارك وتعالى: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ثم إن هذه الآية المصرحة بفرضية الحج وليس لدينا غيرها، هي إحدى آيات سورة آل عمران التي نزلت عقب غزوة أحد مباشرة، ومن المعروف أن غزوة أحد وقعت في السنة الرابعة من الهجرة، وعلى هذا يمكن القول بأن الحج فرض قبل سنة تسع ولم ينفذ إلا فيها لما كان من عجز المسلمين عن ذلك، لأن مكة كانت في تلك الفترة من الزمن خاضعة لسلطان قريش فلم يسمح للمسلمين بأداء هذه العبادة العظيمة، وقد أرادوا العمرة فعلا فصدوهم عن المسجد الحرام، كما أخبر تعالى بقوله: هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام والهدي معكوفا أن يبلغ محله فعجز المسلمين أسقط عنهم هذه الفريضة، كما أن العجز مسقط لفريضة الحج عن كل مسلم، ولما فتح الله سبحانه وتعالى على رسوله مكة سنة ثمان من الهجرة لم يتوان الرسول صلى الله عليه وسلم أمر الناس بأداء فريضة الحج، فأمر أبا بكر أن يحج بالناس فحج بهم في السنة التاسعة المباشرة لعام الفتح تماما.

أدلة فرضية الحج ووجوب العمرة

أما أدلة الكتاب على فرضية الحج فأظهرها آية آل عمران: ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا وأما أدلة السنة على ذلك فكثيرة جدا، منها: قوله صلى الله عليه وسلم في جوابه لجبريل عليه السلام حين سأله عن الإسلام فقال: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأن تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا .

وقوله: في حديث ابن عمر رضي الله عنه الذي رواه الشيخان: بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا .

وإجماع الأمة من أقوى الأدلة على ذلك، فجحود هذه العبادة يعتبر من الكفر الصراح الذي لا يقبل الجدل بحال من الأحوال. I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amira-et-rahil.forumactif.com
NATACHA

NATACHA


عدد المساهمات : 27
نقاط : 61
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 31/12/2009

الحج ومناسكه Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج ومناسكه   الحج ومناسكه Icon_minitimeالسبت يناير 09, 2010 2:22 pm

[center]جزاك الله خيرا وفتح لك بابا من ابواب الجنة انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحج ومناسكه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ميمي و رحولة :: الدين الحنيف الاسلام :: الحج-
انتقل الى: